دعم و تطوير المواقع

كيف تحمي المحتوى الرقمي من النسخ والسرقة ؟

حماية المحتوى الرقمي من النسخ و السرقة ، في كثير من الأحيان ينتابنا شعور بالإحباط حيال سرقة محتويات مواقعنا الإلكترونية، فهناك على ساحة الإنترنت من يستبيحون مجهوداتنا الشاقة والحصول عليها دون عناء، ووضعها في مواقعهم الإلكترونية، والأكثر فظاظة من هذا وذاك يحتلون مراكز عالية في البحث وفي أوقات كثيرة يتخطوا الموقع الإلكتروني صاحب الموضوع الأصلي ويصلوا إلى أعلى المراتب وأفضل النتائج في محركات البحث مثل جوجل و بينج و ياهو .

كثيراً ما تظهر حيل بين الحين والآخر للقضاء على هذه السرقات، لكن دون جدوى لا تجدي نفعاً، فحاولنا جاهدين أن نجمع لكم أفضل الطرق والأدوات المستخدمة، لتجنب سرقة المحتوى بنسبة مئوية عالية تكاد تصل إلى 99% ، فيصبح من السهل علينا حماية المحتوى الإلكتروني الخاص بنا دون عناء .

سوف نتطرق في هذا الموضوع من خلال موقعنا الإلكتروني مدونة سيرفاوي ، إلى ثلاث خطوات لتجنب سرقة المحتوى وحمايته إذا قمت بتنفيذهم جميعاً سيساهمون بشكل كبير في الحفاظ على محتواك الإلكتروني الذي أخذ منك وقت وجهد وأموال من أجل توليد هذا المحتوى .

  • موقع DMCA لحماية المحتوى .
  • تعطيل الـ RSS .
  • إضافة ووردبريس لتعطيل خصائص النسخ وغيره .

أولاً: موقع DMCA لـ حماية المحتوى الرقمي

موقع DMCA لـ حماية المحتوى الرقمي من النسخ و السرقة
موقع DMCA لـ حماية المحتوى الرقمي من النسخ و السرقة

 

باختصار شديد هو موقع إلكتروني مهته الأساسية هي حماية المحتوى الرقمي من النسخ والسرقة [حماية محتوى موقعك الإلكتروني من النسخ]، وتتبع المواقع التي قامت بنسخ محتوى موقعك وإبلاغ جوجل لحذفها من نتائج البحث .

إذا كنت حقاً تمتلك محتوى مميز داخل موقعك الإلكتروني وتخاف عليه من السرقة وتريد أن تنفرد به في موقع البحث جوجل، فعليك بالاشتراك في هذا الموقع مقابل مبلغ 10$ شهرياً بهذا المبلغ يجعل الموقع يقوم بتسجيل محتواك بحقوق نشر وتتبُع كل المواقع والمنتديات وغيرها التي قامت بنسخ محتواك، ويمكنك الاشتراك مجاناً في موقع DMCA ولكن بخصائص أقل تكاد تكون معدومة ، التسجيل في موقع DMCA من هنا .

ثانياً: تعطيل قارئ الـ RSS

تعطيل قارئ الـ RSS الموقع لـ حماية المحتوى الرقمي من النسخ و السرقة
تعطيل قارئ الـ RSS للموقع

 

لعل من أبرز وسائل سرقة المحتوى في الوقت الحالي هو سحب المحتوى عن طريق الـ RSS وذلك من خلال بعض البرمجيات، فهي قائمة على سحب كم وفير من المحتوى من مواقع مختلفة وتتصدر أيضاً بها نتائج البحث، ولتجنب تلك المحاولات يجب عليك إيقاف خدمة الـ RSS من موقعك، فليس لها درجة أهمية عالية فمعظم القراء العرب غير مهتمين بهذه الخاصية ويلجأون إلى غيرها من الخدمات، فضررها أكثر بكثير من نفعها فعليك إيقافها الآن .

إذا كنت تستخدم نظام إدارة المحتوى الشهير ووردبريس قم بتنصيب إضافة WordPress Helpers من متجر إضافات الووردبريس من هنا ، بها العديد من المميزات وأحد هذه المزايا تعطيل خاصية الـ RSS .

ثالثاً: إضافة ووردبريس لحماية المحتوى

إضافة ووردبريس لـ حماية المحتوى الرقمي من النسخ و السرقة
إضافة ووردبريس لـ حماية المحتوى الرقمي من النسخ و السرقة

 

هناك الكثير والكثير من الإضافات على متجر الووردبريس الرسمي، لكن أكثرهم به مشكلات فنية، فتجد منهم من يعمل على متصفح ولا يعمل على متصفح آخر، كما أنك تجد معظم الإضافات غير مجدية للنفع لأن خصائصها مغلقة وتحتاج إلى اشتراك مدفوع من أجل الاستمتاع بكافة الخصائص .

لكن في هذا الموضوع قمنا باختيار إضافة تلبي جميع أحتياجاتكم وتُشبع رغباتكم المُلحة في حماية محتوياتكم الإلكترونية، يمكنك تحيلها وتنصيبها من متجر الووردبريس الرسمي إضافة WP Content Copy Protection من هنا ، قم بتنصيبها وتفعيلها وأكتشف مزاياها الجميلة .

وفي النهاية نتمنى جميعاً أن يعود هؤلاء إلى رشدهم ومعرفة أن هذا المحتوى قد كبد أصحابه المزيد من العناء والأموال والمجهود من أجل إنشاء محتوى فريد ومميز ومفيد للقارئ، يجب عليهم بدلاً من أن يقوموا بسرقة المحتوى ونسبه إلى أنفسهم أن يقوموا بتحفيز عقولهم لخلق أفكار ليصلوا بها إلى محتوى يُرضيهم ويفيد من يقرأه .

وندعوك أيضاً لقراة موضوع حماية موقعك مع خدمة CloudFlare للحماية من هجمات الدوس وتلصص المتطفلين وزيادة سرعة التحميل والتوفير في معدل الترافيك [الباندويث الخاص بموقعك، وربط الخدمة بالووردبرس من خلال إضافة CloudFlare للوردبريس .

إظهار المحتوى بالكامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *